مزايا المقابلات الشخصية الفعالة

مزايا المقابلات الشخصية الفعالة

22.02.2018 By

تتباين المقابلات الشخصية من حيث نوعها ومدتها. غير أن أفضل طرق إجراء المقابلات الشخصية بوجهٍ عام تتضمن أمرين رئيسيين، ألا وهما: الأول توجيه أسئلة ذات صلة بالموضوع بهدف الوصول إلى أدلة واضحة، أما الثاني القيام بذلك على نحوٍ متوازن مع كل المرشحين.

بقلم: جيمس لويس، كبير الاستشاريين، كيوبيكس، المملكة المتحدة.

تضع المقابلات الشخصية المتميزة مثل هذه الأمور بل وأكثر منها في نطاق الإجراء الأفضل للمقابلات الشخصية، علاوة على أنها قد تجعل الأمور أبعد من ذلك من خلال وضع أسئلة لها طابع الدقة والصرامة لعنصر المقابلة والتي من شأنها أن تمنح صاحب العمل رؤية أكثر عمقًا ووضوحًا.

وتتضمن تلك الطريقة أن يقوم الشخص محل المقابلة باستيفاء الأسئلة الشخصية المطروحة على الإنترنت، مثل "تقييم الشخصية" الخاص بـ "كيوبكس". وبمجرد الانتهاء من الإجابة على تلك الأسئلة، يظهر على الفور دليل المقابلة الشخصية
(تلقائيًا) والذي يتميز بالعمق وسهولة الاستخدام وأهميته الكبيرة والذي تم تصميمه للتعامل مع نوع كل شخصية على حدة وببراعة.

أكثر من مجموعة أسئلة

ويخفي دليل المقابلة الشخصية الذي قد يبدو بسيطًا ظاهريًا سلسلة من العمليات المعقدة من الحسابات النظرية والإحصائية، والتي تبحث في عمق شخصية الفرد بما يتناسب مع القيم الثقافية المميزة للشركة والكفاءات المحددة من قِبلها. ويمثل الدليل في حد ذاته مزجًا حقيقيًا بين النظر في شخصية المرشح في إطار الوظيفة والخلفية الثقافية للشركة.

وتستخدم هذه الأنواع من الأدلة الاسترشادية بيانات دقيقة من شأنها أن تساعد من يجري المقابلة على تركيز أسئلته على الجوانب التي تظهر مدى كفاءة المرشح ومناسبته للوظيفة. فيبدو عند التعامل مع هذه المقابلات الشخصية والتفاعل معها أن الأمر أكثر قربًا للشخصية وواقعي وإنمائي، بل أنه يتسم بالمعلوماتية والقوة. ويرجع ذلك إلى 50 عامًا من الأبحاث القائمة على الشخصية والتي تتضمن جمع البيانات والمعلومات من خلال الأسئلة الموجهة.

فرصة مميزة

وعلى أرض الواقع وعند التطبيق، يرى المرشحين أن هذا النوع من المقابلات الشخصية من شأنه أن يجعل صاحب العمل يتعامل مع عملية التوظيف على نحو أكثر جدية. ويتضح ذلك عندما تجد أصحاب العمل يكرسون استثمارات في عمليات دقيقة مثل تلك ويقومون بتدريب العاملين لديهم عليها. ويخبرني المرشحون محل تلك المقابلات الشخصية، أن الشركة حينها تبدو بالفعل باحثة لمعرفة هوياتهم الحقيقية، أكثر من مجرد البحث لمعرفة ما الذي يستطيعون القيام به أو عدم القيام به. وهذا ما يفسر شعور المرشح بالانجذاب خلال إجراء المقابلة الشخصية.

وفي كيوبيكس، قمنا بالعمل مع عدد من الشركات التي تدرك من خلال تجربتها السلبية الطويلة أثر القيام بإجراء مقابلات شخصية غير دقيقة. وأعني تلك المجالات التي يقوم فيها مديرو الموارد البشرية باختراع أسلوبهم الفريد في توجيه الأسئلة والتي قد تؤدي إلى الوقوع في أخطاء فادحة عند التوظيف. وهي حالة عامة في واقع الأمر، ويكمن الحل للكثيرين في تقديم منهج لإجراء المقابلات الشخصية الفعالة باستخدام "تقييم الشخصية" والذي يمكن اللجوء إليه في المراحل المتأخرة والذي يناسب كافة الأدوار والوظائف.

5 مزايا لإجراء مقابلة شخصية فعالة

  1. دقة وسرعة شاملة – من خلال دليل مقابلة شخصية تلقائي ومنظم – سريع الإنشاء وسهل الاستخدام.
  2. إضفاء الطابع الشخصي – يمر الجميع بتجربة مقابلة شخصية محددة ويحصلوا على ملاحظات عليها في حينها. الأمر الذي يساعدهم في التعرف على صاحب العمل ويعمق مشاركتهم في التجربة.
  3. توفير الوقت – توفير وقت مدير التوظيف، حيث أنه لم يعد مضطرًا لكتابة أسئلة المقابلة الشخصية بنفسه.
  4. بناء الثقة – توحيد معدلات القياس للمقابلة الشخصية يجعل المؤسسة مطمئنة أنها ستصل إلى تقييم مناسب للمتقدمين إليها لا سيما في مراحل الاختيار الحرجة والنهائية.
  5. ممارسة شاملة – إن الربط ما بين استخدام أداة مثل "تقييم الشخصية" والذي تم تطويره ليناسب كافة الثقافات، جنبًا إلى جنب، مع منهج ثابت للمقابلة الشخصية يعد الشكل الأنسب والأفضل لوضع الأسئلة ومعايير حساب المعدلات، الأمر الذي يؤدي في النهاية لنجاح تجربة المقابلة الشخصية لجميع المتقدمين.

 

ما يميز المقابلة الشخصية الفعالة حقًا هو الاهتمام بالمعلومات الإضافية؛ ويتضمن هذا الأسلوب جمع المعلومات عن طريق "التقييم النفسي" لما له من نتائج مميزة بعد إجراء المقابلة. وإذا ما تم الاستفادة منه بالكامل، فإن استبيان شخصي واحد من شأنه أن يمثل "حلاً شاملاً" قد يمتد أثره للنجاح في عمليات توظيف مناسبة فيما بعد. وخلاصة القول إن جانبًا واحدًا من البيانات (استيفاء الأسئلة) قد يمثل جسرًا للفجوة ما بين الاختيار والتطوير. ومن المحتمل أن تكتمل الاستفادة من تلك المعلومات في تشكيل الأهداف المهمة ومساعدة الأفراد على الوقوف على أرض الواقع وهم يمارسون عملهم.

إنه لأمرٌ رائع حقًا عندما يكون هناك أسلوب واحد بسيط يشتمل على عدد من المزايا لصاحب العمل والعاملين لديه.

فإذا كنت تعلم أن ثمة الكثير من أنواع المقابلات الشخصية التي يتم إجراؤها داخل مؤسستك، راسلنا على البريد الإلكتروني:  info@cubiks.comوسنخبرك كيف يمكننا تقديم العون والمساعدة بأن نجعل الأمور أكثر سهولة ويسر وأكثر فعالية.