كيفية تقييم الموظفين ذوي الإمكانات والقدرات العالية

كيفية تقييم الموظفين ذوي الإمكانات والقدرات العالية

22.02.2018 By

لكيّ تتمكَّن من تحديد الإمكانات والقدرات العالية بمؤسستك، يجب القيام بالبحث والاستكشاف المتعمق، وفي حال اتخاذ القرار بشأن تلك الإمكانات وفقاً لمستوى الأداء فقط، فمن المحتمل أن يفوتك استكشاف الكثير من القدرات والمواهب الواعدة، والتي يُمكن أن تكون الحافز الذي يدفع مؤسستك إلى تحقيق مستويات جديدة من التميز في السنوات القادمة.

إن تحديد الإمكانات بشكل فعّال لا يزال حلماً يراود معظم فرق إدارة المواهب. ويعتبر إيجاد وتطوير إمكانات مميزة هو الأولوية الأساسية بالنسبة للموارد البشرية، ولكن لا تزال معدلات نجاح هذه المبادرات منخفضة بشكل مثير للقلق. حيث لا يزال هناك عدم وضوح بشأن معنى الإمكانات وما الذي ينبغي القيام به لتقييمها بالنسبة للكثيرين.

ويُجيب ديفيد لوتون، الرئيس التنفيذي التقني لشركة كيوبكس على عددٍ من الأسئلة المتداولة حول الإمكانات ويشرح كيفية وضع عمليات لاستكشاف الموظفين ذوي الإمكانات والقدرات العالية.

ما هي الإمكانات؟

يتم تعريف الإمكانات في شركة كيوبكس على أنها "القدرة على النجاح في الدور بشكل يتجاوز المسؤوليات الحالية للشخص".

ما هي أوجه الاختلاف بين الإمكانات والأداء؟

إن الأداء هو مقياس لقدرة الفرد على تحقيق النتائج في وظيفته الحالية، ويُركز تقييم الأداء على الحاضر ويوضح مدى نجاح الفرد في قيامه بدوره في الوقت الحالي. أما الإمكانات فهي تدور حول ما هو قادم مستقبلياً، ويحدد التقييم الجيد للإمكانات امتلاك الفرد لما يلزم لتحقيق التطوُّر نحو الاضطلاع بأدوار مختلفه في المستقبل.

هل من المُمكن حقاً تقييم الإمكانات؟

نُسأل كثيراً عن كيفية التنبؤ بالإمكانات بشكل دقيق، خاصة لأن ما نسعى إليه هو التنبؤ الواثق حول الإمكانات التي لم تظهر بعد.

نحن نبدأ عادةً بتوجيه هذا السؤال الأساسي؛ "ما هي الإمكانات المطلوبة لتحقيق أي هدف؟". ويعتبر هذا السؤال مهم جداً نظراً إلى أن مقاييس التقييم سوف تتغير وفقاً للإجابة، فعلى سبيل المثال، تختلف الأمور اتي يتم البحث عنها عند تقييم الإمكانات من أجل تحقيق النمو التصاعدي (إلى الإدارة العليا) أو تقييم الإمكانات من أجل تولي دور دولي أكبر.

وعلى الرغم من هذه الاختلافات، إلا أن هناك بعض الأمور الأكاديمية المشتركة المتفق عليها عندما يتعلق الأمر بأساسيات تقييم الإمكانات، وترتكز هذه الأمور المتفق عليها بالإجماع علي أربعه مجالات هامة والتي ثبت دلالتها على تقييم إمكانات التطوير العالية؛ وهي: المهارات المعرفية، الشخصية، التعلم والتحفيز (سيلزر وتشيرش، 2009).

 

كيف يمكننا تقييم الإمكانات؟

يساعدنا البحث على معرفة ما الذي نحتاج إلى تقييمه، ولكن هذه المعرفة بحد ذاتها لا تعتبر كافية. فنحن تحتاج إلى إجراء عمليات تقييم فعالة من أجل التنبؤ الحقيقي بالإمكانات.

ونظراً لخبراتنا الرائدة في عالم تقييم المواهب والتي تتجاوز الـ 20 عاماً، يفخر فريقنا المعني بالبحث والتطوير بتقديم حلول تقييم الإمكانات التي تستند إلى الأسس العلمية. إن منهج شركة كيوبكس يقوم بدمج عقودًا من عمليات البحث مع التحديات التي تواجه المهنيين في مجال الأعمال اليوم.

إن نموذج كيوبكس الفريد من نوعه والذي تم وضعه بنجاح من قبل مجموعة من الخبراء متعددي الجنسيات، يربط كل بُعد من أبعاد الإمكانات مع حلولنا التقييمية المُجرَّبة والمختبرة. يُمكنك أن تكون على ثقة بأن برنامج تقييم الإمكانات الخاص بك في أيدٍ أمينة معنا نظراً لتراثنا العريق من أدوات إدارة المواهب الموثوقة والدقيقة.

أقرا المزيد عن تقييم الإمكانات العالية على هذا الرابط، أو راسلنا عبر البريد الإلكتروني التالي

info@cubiks.com لمعرفه كيف يمكننا مساعدتك على البدء في اكتشاف الإمكانات في مؤسستك.